🌷فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا) رواه مسلم (384) .
والمشروع للمؤمن أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، بقدر استطاعته ، لما يترتب على ذلك من عظيم الثواب في الدنيا والآخرة .
الرحمة، فحينئذ يكون معنى « صلى االلهُ علَيه عشراً » أنه يرحمه عشر مرات ، أو ينزل عليـه عشر رحمات، ومن الملائكة: الاستغفار، ومن الآدميين: تضرع ودعاء . ونقل البغوي في “تفسيره” عن ابن عباس رضي االله عنه” :[إن الله وملائكته يصلون علي النبي ] أراد أنَّ اللهَ يـرحم الـنبي ، والملائكة يدعون له “.
وعن ابن عباس :{يصلون}بمعنى : يتبركُونَ، وقال أبو العالية : صلاةُ االله على النبـي صلَّى االلهُ علَيه وسلَّم-: ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاةُ الملائكة: الدعاء واالله أعلم .
🌷 جاء من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم –
يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة رواه مسلم .
🌷الحديث الثاني:
” من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات ” حديث صحيح.
جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات.
♦ رواه الإمام أحمد (11587) والنسائي (1297) – واللفظ له – بإسناد حسن .
🌷الحديث الثالث:
“من كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة ” حديث حسن.
جاء من:1- حديث أبي أمامة رضي الله عنه:رواه البيهقي في الكبرى بإسناده (3/249) عن مكحول عن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة وإسناده ضعيف. مكحول الشامي لم يسمع من أبي أمامة رضي الله عنه.
♦ و بالانقطاع أعله الذهبي في مهذب سنن البيهقي (5334) وابن عبد الهادي في الصارم المنكي ص: 214 والسخاوي في القول البديع.
🌷الحديث الرابع:
“من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي” حديث ضعيف. جاء من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص: 213: قال الطبراني في المعجم الكبير حدثنا محمد بن علي بن حبيب الطرائفي حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي حدثنا بقية بن الوليد عن إبراهيم بن محمد بن زياد قال سمعت خالد بن معدان يحدث عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي” إسناده ضعيف. خالد بن معدان الحمصي لم يسمع من أبي الدرداء رضي الله عنه.
♦ قال الحافظ العراقي في تخريج إحياء علوم الدين (1/334) رواه الطبراني من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه بلفظ “من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة” وفيه انقطاع وأعله بالانقطاع أيضاً السخاوي في القول البديع ص: 179 والألباني في الضعيفة (5788).
🌷الحديث الخامس:
“من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه” حديث ضعيف. جاء من حديث:1- حديث جابر رضي الله عنه:قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص: 599: قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه” إسناده ضعيف.
♦ أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة: ضعيف وقال أبو حاتم: لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه.
♦ وعباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم .
🦋 حديث أنس رضي الله عنه:
رواه البيهقي في شعب الإيمان (3035) بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء” إسناده ضعيف.
♦ في إسناده حكامة بنت عثمان بن دينار ضعيفة قال ابن حبان: حكامة لا شيء وقال العقيلي أحاديث حكامة تشبه حديث القصاص ليس لها أصول.